كيفية صناعة الصابون السائل كيميائيا

كيفية صناعة الصابون السائل كيميائيا بالخطوات والصور مِن المنزل ، حيث أن الصابون السائل يُعتبر واحد مِن المشاريع التجارية المربحة التي كثيراً ما تبحث عنه ربات البيوت وهو أمر طبيعي للغاية نظراً للتكلفة المنخفضة للمشروع والأرباح الممتازة التي يجنيها ، كما أن كيفية صناعة الصابون السائل كيميائيا لا تستغرق الكثير مِن الوقت.

تعرف على

بحث عن التوزيع الالكتروني في الكيمياء

كيفية صناعة الصابون السائل كيميائيا

1- بدايةً فإنه يتم ملء تانك التشغيل حوالي 40% مِن مساحته بالماء و إن لم يكن الماء نقياً خالصاً فإنه يجب إضافة نسبة مِن إيديتا و لكن بنسبة لا تتجاوز 0.15% مِن حجم الباتش و نقوم بتقليبه مع الماء.

2- و الأن نضيف بعضاً مِن الصوديوم هيدروكسيد القشور.

3- ثم نُضيف بعض السلفونيك و نستمر في التقليب حتى نصل لمرحلة الذوبان.

4- نقوم بمعادلة الوسط على الرقم 7 أو 8.

5- نُضيف بعض التكسابون و نستمر في التقليب حتى نصل لمرحلة الذوبان.

6- و في و عاء خارجي نقوم بإذابة بعضاً مِن التايلور مع 40 ضعف و زنه ماء و بعد الإنتهاء مِن إذابته مباشرةً نقوم بإضافته إلى التشغيلة بسرعة كي لا تحدث كلكعة أو تجمد.

7- نُضيف الرائحة المطلوبة و المادة الحافظة.

8- و الأن نقوم بإذابة اللون في ماء خارجي ثم نُضيفه إلى الوسط حسب الرغبة ، مع مراعاة أن لا يزيد اللون بشكل مبالغ فيه كي لا تتأثر شفافية الصابون السائل.

9- و في النهاية و في و عاء خارجي نقوم بإذابة مقدار مِن الملح في بعض الماء ثم نقوم بإضافته للوسط و سوف نلاحظ بعد هذه الخطوة إرتفاع معدل لزوجة الوسط بشكل ملحوظ.

قد يهمك

عبارات عن الكيمياء في حياتنا

كيف يُمكن علاج مشكلة عدم صفاء لون الصابون السائل؟

في حالة تغبش لون الصابون السائل و لم يكن السبب في المعادلة فإنه و في هذه الحالة يُمكن علاج هذه المشكلة عن طريق إضافة بعض التكسابون حوالي ربع كيلو مِن التكسابون و نقوم بإذابة هذه الكمية و وضعها في البرميل و تقليبها جيداً.

تعرف على

بحث عن نظرية التصادم وسرعة التفاعل الكيميائي

ملحوظات هامة حول كيفية صناعة الصابون السائل كيميائيا

1- في حالة تغبش لون الصابون فإن السبب في الغالب يكون عدم ضبط المعادلة بين الصودا و السلفونيك أو عدم تظبيط مقدار الملح أو إختلال المعادلة بين البالسليكات والسلفونيك.

2- في حالة تغير رائحة الصابون فإن السبب في الغالب يكون استخدام مياه غير صالحة للتصنيع أو عدم وضع المادة الحافظة أو استخدام خامات رديئة وبخاصة مِن مادة السلفونيك.

3- بعد تمام التعادل في حالة تغير لون و رقة عباد الشمس فإن السبب في الغالب هو التعجل عند القياس.

4- في حالة زيادة نسبة الملح المستخدمة مع الصابون عن 2% فإن هذا يُمكن أن يتسبب في تغير لون الصابون و تغبشه.

5- في حالة إستبدال الصودا بالسيليكات فإنه و في هذه احالة سوف يتغبش لون الصابون و لن يكون صافي أو شفاف.

6- في حالة إضافة تايلوز يجب أن يُصبح الصابون ذو منسوب لزوجة أعلى و إن لم يحدث هذا فإنه و في هذه الحالة يجب مراجعة ال PH و عدم الإفراط في الملح.

قد يهمك

بحث عن انواع التفاعلات الكيميائية

7- في حالة كانت درجة ال PH أكبر مِن سبعة فإن هذا سيتسبب في إسمرار الجلد بسبب إرتفاع القلوية ، و إن كانت أقل مِن ستة فهذا سيؤدي إلى تقشر الجلد بسبب الحامضية العالية.