ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي

ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي ؟ في البداية يجب العلم أن الفحم في الأساس هو عبارة عن تفاعل كيميائي يُشبه الكتل السوداء حينما تكون درجة حرارته منخفضة إلى حداً ما ، و عن خواص الفحم بشكل عام فهي ناجمة عن وفرة الشوائب به فهو يحتوي على نسبة كبيرة مِن الشوائب المختلفة التي تؤدي إلى حدوث الكثير مِن التفاعالات المختلفة مع كثيراً مِن المواد الأخرى ، فدعونا نتعرف معاً على ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي ؟ و كل ما يخص كلاً مِن الفحم النباتي و الفحم الحجري.

تعرف على

ما الفرق بين الكفر الاكبر والشرك الاكبر والنفاق الاكبر ؟

اعرف ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي ؟

للإجابة عن السؤال ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي يجب أن نتعرف أكثر على كلاً مِن الفحم الحجري و الفحم النباتي:

أولاً: الفحم الحجري

هو عبارة عن كتل سوداء اللون يُمكن إحراقها و عن طريق إحراقها يُمكن الحصول على طاقة حرارية جيدة ، و يتكون الفحم الحجري مِن بقايا النباتات و الطاقة الحرارية التي تنجم عنه قديماً كانت تُستخدم في القطارات كوقود محرك لها و في الوقت الراهن لا تزال تُستخدم في أغراض التدفئة حيث أنه يُمكن الحصول على الكثير مِن الطاقة الحرارية لفترة زمنية كبيرة مِن مقدار قليل مِن الفحم الحجري.

ومِن الجدير بالذكر أنه و في الوقت الراهن يُستخدم الفحم الحجري أيضاً في إنتاج الطاقة الكهربية و يُعد هذا الاستخدام هو الأساسي و الرئيسي حاليا ، هذا كما يجب الإشارة إلى أن الكربون الحجري 90% منه مِن الكربون كما أنه يحتوي على نسبة مِن الكبريت و الأوكسجين و النيتروجين و هذا هو أول ما يجب معرفته عن إجابة السؤال ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي.

ثانياً: الفحم النباتي

وهذا الفحم هو الأخر أسود اللون و يُمكن إشعاله بسهولة بالغة إلا أن أول فرق سنتناوله في مقالنا اليوم عن ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي هو أن الفحم النباتي لا يتضمن في مكوناته على كبريت على عكس الفحم الحجري الذي يحتوي على نسبة ضئيلة مِن الكبريت ، و مِن الجدير بالذكر أن الفحم النباتي يستخدمه بعض الرسامون المحترفون في الرسم.

وعن ثاني فرق سنتناوله في مقالنا عن ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي هو أن الفحم النباتي يتضمن نسبة ضئيلة للغاية مِن الشوائب تتكون هذه النسبة في مركبات الهيدروجين و هذا بالطبع على عكس الفحم الحجري الذي يتضمن نسبة كبيرة مِن الشوائب.

ويُعد المصدر الأساسي للفحم النباتي أخشاب الغابات المريضة ، حيث أنه يتم تجميع كافة الأغصان المريضة ووضع الطين عليها و اشعال النار بها و الإنتظار بعض الوقت حتى تتفحم و تصير مثل الفحم ، و هنا تترك في الهواء الطلق لبعض الوقت كي تبرد و مِن ثم يتم تجميعها و تعبيأها.

قد يهمك

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة الذهب

طريقة صنع الفحم النباتي

في مقالنا عن ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي سوف نتعرف حتى على الطريقة المتبعة في صنع الفحم النباتي بالتفصيل و الخطوات و هي كالأتي:

1- بدايةً فإنه يتم تحضير فرن مُفرغ تماماً مِن الهواء و يتم تسخين الخشب بالإضافة إلى بعض المواد النباتية أو الحيوانية بشرط أن تحتوي هذه المواد على نسبة كبيرة مِن الكربون.

2- و الأن سوف يتم و ضع هذه المواد الساخنة بالفرن المفرغ مِن الهواء لكن و لفعلها فإنه سوف يتم إنتاج الكثير مِن المواد الضرورية مثل الهيدروجين و النيتروجين و الأوكسجين و هذا لإستنتاج مادة هشة هذه المادة هي و باختصار شديد الفحم النباتي.

تعرف على

الفرق بين المسك والعود

طريقة صنع الفحم الحجري

كما تعرفنا على طريقة صنع الفحم النباتي في مقالنا عن ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي سوف نتعرف أيضاً على طريقة صنع الفحم الحجري و هي كالأتي:

1- بدايةً فإنه يتم إستخراج الفحم الحجري مِن طبقات الأرض و هذا عن طريق إنشاء مناجم عمودية أو سطحية بواسطة تساقط النباتات بكميات كبيرة في بقاع المستنقعات أو عن طريق الطين والرمل و الكثير مِن الرسوبيات و يتم دفنهم جميعاً معاً.

2- و الأن يتم تحليل كافة المركبات العضوية و لكن بشكل جزئي بحيث يكون عنصر الكربون ذو تركيز زائد بعض الشيء و هذا لافقتاده للأكسجين و الهيدروجين.

3- ثم يتم و ضع الفحم أسفل كافة المكونات الرسوبية المغطاة بحيث تكون هذه العملية على نفس عمق تكون البكتيريا الغير نشطة.

4- و في النهاية و حينما ترتفع درجة الحرارة و الضغط يُمكن زيادة العمق.

قد يهمك

ما هو الفرق بين ابيكوفيللين وميكوفيللين ؟

أنواع الفحم الحجري

في و اقع الأمر فإنه يوجد أنواع مختلفة مِن الفحم الحجري أهمها:

1- الفحم البيتوميني

وهذا الفحم متوسط الصلابة و الجودة و حوالي 80% منه كربون.

2- فحم الأنثراسيت

أما هذا النوع مِن الفحم الحجري فهو يمتاز بصلابة ممتازة و جودة عالية ، و عن نسبة الكربون بهِ فهي تصل إلى 90%.

3- فحم اللجنايت

وهذا النوع الأخير يتضمن نسبة ضئيلة للغاية مِن الكربون لا تتجاوز 70% و بالتالي فإنه الأقل بينهم مِن حيث الجودة و الصلابة.

تعرف على

ما هو الفرق بين إيبيتام وكيبرا ؟

أضرار الفحم الحجري

كما تعرفنا على ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي ؟ و كيفية صناعة كلاً مِن الفحم الحجري و الفحم النباتي سوف نتعرف على أضرار الفحم الحجري و هي كالأتي :

1- يُستخدم الفحم الحجري بشكل أساسي في إنتاج الطاقة الكهربية و خلال هذه العملية تتطاير كميات مهولة مِن الفحم في الهواء الطلق و هذا البخار المتطاير يتضمن عدد مِن المواد المضرة مثل ثاني أوكسيد الكربون.

2- كما تتطاير نسبة مِن الأسمنت.

3- و للفحم الحجري عدد مِن الأضرار الإقتصادية أيضاً على كلاً مِن مؤسسة الماء و الكهرباء.

4- أسوء ما في الأمر أن احتراق الفحم الحجري يتسبب في زيادة حدوث ظاهرة الإحتباس الحراري.

قد يهمك

الفرق بين الكراث والبصل الاخضر

استخدامات الفحم النباتي للبشرة

قد يبدو هذا الأمر غريباً بعض الشيء لكن و في واقع الأمر فإن الفحم النباتي يُستخدم في كثيراً مِن الأغراض التجميلية لتحسين صحة و نضارة البشرة فهو يُستخدم في:

1- تنظيف مسامات الوجه و بشكل كامل مِن أي اتساخ.

2- التخلص مِن المواد السامة و البكتيريا العالقة في البشرة.

3- الحد مِن إحتمالية ظهور البثور على البشرة.

4- المساعدة على إزالة المكياج.

5- تبييض الأسنان.

6- امتصاص الدهون مِن البشرة الدهنية.

7- كما ان الفحم الحجري يدخل في صناعة كثيراً مِن الماسكات و المواد التجميلية.

8- الحد مِن أعراض الشيخوخة حيث يتضمن الفحم الحجري على الكثير مِن المواد المضادة للأكسدة.

9- ترطيب البشرة والجسم بشكل خاص.