عيوب قماش بنجالين التي لا تعرفها

عيوب قماش بنجالين يتساءل عنها الكثير من الأشخاص المهتمين بعالم الموضة والتصميمات فهذا النوع من الأقمشة عبارة عن نسيج مرن وفي نفس الوقت سطحه مضلع وهو يتكون من بعض الألياف الطبيعية مثل كل من القطن والصوف أو الحرير وألياف صناعية مثل الفسكوز والنايلون لذلك من المهم إدراك أهم عيوب قماش بنجالين غالبا لأنه يتكون من مادتين مختلفتين ولكنها مناسبة تماما لتصميم الكثير من البناطيل الضيقة أو الفساتين وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن أبرز عيوب قماش بنجالين.

قد يهمك

قماش كريب صالونا المكونات والمميزات

أبرز عيوب قماش بنجالين

عيوب قماش بنجالين
عيوب قماش بنجالين

من الجدير بالذكر أن عيوب قماش بنجالين قليلة ولكن لابد أن نكون على دراية بها لنعرف كيفية العناية بها والتعامل مع هذا النوع من الأقمشة ومن أهم عيوب قماش بنجالين ما يلي :

قابلية الانكماش

قابلية للانكماش من عيوب قماش بنجالين فيتطلب القماش المعروف بالبنجالين رعاية خاصة لتجنب التقلص، حيث تسبب الحرارة التقلص والانكماش الرئيسيين لهذا القماش. لذا، فإنه يحتاج إلى طرق تنظيف وغسيل محددة تشمل استخدام الماء البارد فقط وعدم تجفيفه في الأجهزة التي تستخدم حرارة عالية. يكون التعليق الخارجي للتجفيف كافيًا.

جودة متفاوتة بين أنواعه

وهذا من عيوب قماش بنجالين أنه يختلف جودة البنجالين بناءً على نوع الألياف المستخدمة فيه، والعثور على نوع ذو جودة عالية يتطلب الكثير من الوقت والجهد، ولكنه يسهل عملية الحياكة والتصميم.

تيحتاج دقة في الحياكة

القماش البنجالين يتطلب دقة ووقت في الحياكة لضمان الاتقان والتطابق الصحيح للقطع، خصوصًا مع وجود سطح مضلع، وهو ما يجعل الحياكة تتطلب مهارة ووقت ومن الممكن أن يكون هذا عيب من عيوب قماش بنجالين .

لا يمكن تنظيفه بالطرق الجافة

من عيوب قماش بنجالين والتي تنطبق بشكل خاص على الأنواع التي تحتوي على الحرير الصناعي أو أي ألياف صناعية أخرى، حيث يمكن أن يحتوي على مواد مثل البلاستيك أو البولي يوريثان أو البولي فينيل كلوريد، والتي تذوب بسبب الحرارة مما يتسبب في تلف القماش.

الحساسية تجاه العوامل الخارجية

كذلك من عيوب قماش بنجالين البنجالين المصنوع من الحرير الطبيعي أنه حساس جدًا عند التعرض للعوامل البيئية المختلفة، وهو أكثر عرضة للتلف، مثل ترك الماء بقعًا صعبة الإزالة، وأشعة الشمس التي تؤدي إلى تلاشي الألوان وتلف الأنسجة، بحيث يمكن أن يتمزق. إنه أيضًا غير متوافق مع جميع أنواع المنظفات المستخدمة في العمليات التقليدية للتنظيف.

الكلفة العالية

تكلفته باهظة في بعض الأحيان خاصة عند صنعه من 100% حرير، قد يتطلب ميزانية كبيرة للتنفيذ، وأسعاره قد لا تكون في متناول الجميع.

سهولة التآكل والتغيرات اللونية

تظهر علامات التآكل بسرعة على البنجالين المصنوع من الحرير إذا تم استخدامه بشكل متكرر، مما يجعله غير مناسب لصناعة الملابس اليومية، خاصة إذا كان مصنوعًا من الحرير الطبيعي.

قد يعرض مرتديه للحساسية

من أبرز عيوب قماش بنجالين أنه يتكون من بعض المواد الصناعية وبالتالي عند ارتدائه يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الحساسية.

تعرف على

قماش كريب للعبايات الأنواع والمميزات

مميزات قماش البنجالين

مميزات قماش البنجالين
مميزات قماش البنجالين

كما تعرفنا على أهم عيوب قماش بنجالين لابد أن نتعرف أيضا على أبرز مميزاته والتي من أهمها ما يلي :

أولا: ملمسه ناعم لذلك يمكن تفصيل العديد من البناطيل والفساتين والبلوزات لكافة الفئات العمرية.

ثانيا: يمتاز هذا النوع من الأقمشة بجودته ومتانته كما أن المواد الموجودة فيه تحافظ عليه فلا يتمزق ولا يتلف بسهولة مع كثرة استخدامه.

ثالثا: ومن أقوى مميزاته هي قدرته على نفاذية الهواء بالإضافة إلى انخفاض مستوى توصيله الحراري.

رابعا: هذا النوع من الأقمشة هو أكثر مقاومة للتأكل والتمزق لذلك تصنع منه الياقات والأساور في الملابس.

خامسا: يحافظ على درجة حرارة الجسم ففي الشتاء يعطيك إحساسا بالدفء وفي فصل الصيف يمنحك البرودة.  

سادسا: ونظرا لأن هذا النوع من الأقمشة قد يجمع في تركيبه بين البوليستر والجاكار بالإضافة إلى الكتان يمكن أن يستخدم أيضا في صناعة مفارش المائدة والستائر لشدة الكثافة الموجودة في القماش.

تعرف على

تعرف علي قماش شانتون الهندي

أنواع قماش البنجالين

عيوب قماش بنجالين
عيوب قماش بنجالين

ذكرنا من قبل أهم عيوب قماش بنجالين ولابد ىمن ذكر أهم أنواعه وهي كما يلي:

أولا: نوع مستخلص من الطبيعة

وهذا النوع تم استخلاصه من مواد ذات أصل نباتي أو مواد ذات أصل حيواني وتحتوي تركيبته على حوالي 2%   من الخيوط المطاطية.

ثانيا: نوع اصطناعي

وهذا النوع يتكون من بعض المكونات الكيميائية مثل ألياف النايلون والفيسكوز.

الألياف الموجودة في قماش البنجالين

بعد أن تعرفنا على عيوب قماش بنجالين سوف نتعرف على الألياف المكونة لهذا  النوع من الأقمشة فهو يتكون من بعض الأنسجة والألياف ولعل من أهمها ما يلي:

أولا: خيوط القطن

وكما نعلم أن القطن من الطبيعة فهو ذو أصل نباتي التي تتم زراعتها من البذور فيتم ملئ الكبسولات الناعمة بالقطن.

ثانيا: الحرير

وهو عبارة عن ألياف تم صنعها من مادة البروتين المستخرجة من شرانق دودة القز ويكون هيكل الخيط عبارة عن ثلاثة جوانب.

ثالثا: الصوف

هو مكون ذات أصل حيواني يمكن أن تحصل عليه من حلال إزالة الشعر من حيوان.

رابعا: الإيستان

وهي عبارة عن مادة ذات أصل صناعي حيث تم الحصول عليها من الصناعة.

خامسا: النايلون

هو عبارة عن مادة ذات أصل اصطناعي حيث تم الحصول عليها من خلال عمليات التسخين والبوليمرات الممددة لذلك تعتبر مادة قوية للغاية.

سادسا: الفسكوز

هو عبارة عن مادة ذات أصل صناعي تم الحصول عليها كيميائياً عن طريق لب الخشب الزان أو الأوكالبتوس.

قد يهمك

عيوب قماش الشمواه

أفضل أنواع أقمشة الملابس

ذكرنا من قبل نوع من أنواع الأقمشة لصناعة الملابس وهو البنجالين وكما تعرفنا على أهم مميزات وعيوب قماش بنجالين لابد لنا أن نتعرف أيضا على أنواع الأقمشة الخرى المستخدمة في صناعة الملابس ولعل أهمها ما يلي:

أولا: قماش الحرير

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأقمشة يتم الحصول عليه من خلال الألياف الطبيعية التي تعمل دودة القز على نسجها لذلك هو من أجود وأقوى الألياف الطبيعية ومن أهم مميزاته هو شكله الرقيق ولمعانه الجذاب وملمسه الناعم وبالتالي تفضله السيدات في عمل فساتين السهرة والزفاف إلى جانب بعض المفروشات.

ولكن من أبرز عيوبه هي صعوبة تنظيف قماش الحرير لأنه يتعرض للتجعد نتيجة تكوينه من الكثير من الأنسجة وبالتالي يتوجب عليك عند غسله أن تستخدم الماء والصابون وتستخدم كلتا اليدين ثم تقوم بتجفيفه من خلال وضعه داخل منشفة قطنية ثم تضغط عليه جيدا حتى يجف من المياه الزائدة ثم علقها لتجف في الهواء.

ثانيا: قماش الكشمير

نجد قماش الكشمير عبارة عن نسيج طبيعي تم استخراجه من خلال شعر الماعز ومن أهم مميزاته هي ملمسه الناعم وشكله الرقيق ووزنه الخفيف لأنه يتكون من ألياف رقيقة وبالرغم من ذلك تصنع منه السترات والأوشحة ولكن من أبرز عيوبه هي سهوله تلفه في حالة تعرضه لارتفاع درجة حرارة المياه لذلك فإن عملية تنظيفه تحتاج إلى عناية خاصة فلابد أن تغسله على يديك باستخدام شامبو الأطفال كما لابد أن تتجنب تجفيفه من خلال مجفف الملابس حتى لا ترتخي أنسجته ولا تقوم بكيه ولكن يمكنك أن تقوم بطيه فقط.

قد يهمك كذلك

عيوب قماش الكشمير التي لا تعرفها

ثالثا: الدانتيل

يعتبر من أهم أنواع الأقمشة التي كانت تصنع قديما من نسيج الكتان والحرير أما في الفترة الأخيرة بدأت تتم صناعته عن طريق استخدام نسيج القطن بالإضافة إلى المواد الصناعية ونجد بعض الأشخاص يطلقون على الدانتيل اسم الشبكة لأنه يتشابه في تصميمه مع تصميم الشبكة حاصة شكلها الرأسي والعمودي وهذا النوع من الأقمشة يتميز بالمظهر الرائع إلى جانب نعومته لذلك يستخدم أيضا في صناعة فساتين الزفاف والسهرة.

رابعا: قماش القطن

يعتبر قماش القطن من أشهر وأهم الأقمشة الموجودة في العالم وهو عبارة عن الألياف الطبيعية من نبات القطن ويكون السليلوز من أهم مكوناته ومن أهم مميزات القطن هو خفة وزنه مقارنة بأي أقمشة أخرى بالإضافة إلى ملمسه الناعم وسعره في متناول الجميع لذلك يصنع منه جميع أنواع الملابس لكافة الفئات العمرية لأنه لا يسبب الحساسية بالإضافة إلى بعض المفارش المنزلية كما أن القطن لا يتأثر بدرجة الحرارة وبالتالي يمكنك أن تغسله بالماء الدافئ أو البارد.

قد يهمك قراءة

قماش كريب صالونا المكونات والمميزات

خامسا: قماش القنب

يتميز قماش القنب بقوته ومتانته نظرا لأنه عبارة عن نسيج تم صنعه من القطن بالإضافة إلى خيوط الكتان وبعض الألياف الصناعية لذلك يعتبر من الأقمشة التي تمتاز بعمره طويل الأمد فلا يتلف ولا يتمزق بسهولة وفي نفس الوقت هو أكثر نوع مقاوم للأشعة الفوق بنفسجية ومقاوم للماء كما أن وزنه خفيف جدا وله لمعة تتشابه مع رونق الجلد لذلك يستخدم أيضا في صناعة الاكسسوارات والستائر.

سادسا: قماش الشيفون

يعتبر الشيفون من أهم أنواع الأقمشة التي يصنع نسيجها من بعض المنسوجات الطبيعية مثل القطن والحرير أوالصناعية مثل البوليستر والنايلون ومن أهم مميزاته هي لمعته الأنيقة ووزنه الخفيف وملمسه الناعم بشكل رقيق كما أنه شفاف به تجعيدة صغيرة للغاية ولهذا يستخدم في صناعة فساتين السهرة بالإضافة إلى فساتين الحفلات العامة لأنه يعطي كشكشة تجعل النساء أكثر تألقا.

مصادر المعلومات الواردة في المقال

في السطور السابقة تعرفنا علي عيوب قماش بنجالين كما تعرضنا للعديد من خصائص هذا النوع من القماش ومميزاته وأهميته بالنسبة للعديد من الملابس واستخداماته فيها كما تعرضنا كذلك لأنواع قماش متعددة لنلقي نظرة مميزة عليها لمن يبحث عن المعلومات الشاملة .